mardi 27 septembre 2016

التقويم التشخيصي وتقويم المستلزمات الدراسية: توضيحات لا بد منها

السلام عليكم ورحمة الله
متابعي مدونة دليل الأستاذ(ة) المغربي
في هذا المقال سنعرض لبعض التوضيحات حول موضوعي التقويم التشخيصي وتقويم المستلزمات الدراسية ودائما انطلاقا من المراجع الرسمية لوزارة التربية الوطنية

التقويم التشخيصي وتقويم المستلزمات الدراسية: توضيحات لا بد منها

ينقسم التقويم إلى ثلاثة أنواع: التقويم التشخيصي، التكويني، والإجمالي (الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي صفحة 55 وما بعدها) ويعرّف الدليل التقويم التشخيصي كما يلي
التقويم التشخيصي ويطلق عليه أيضا التقويم القبلي أو التمهيدي أو الاستكشافي، يهدف إلى فحص وضعية الانطلاق وتعرف خصائص المتعلمين قبل الشروع في العملية التعليمية التعلمية. يكون في بداية السنة الدراسية أو بداية الأسدوس أو الوحدة أو الدرس أو الحصة الدراسية، وهو تقويم يفيد في معرفة المكتسبات السابقة، والكشف عن مواطن الخلل في تحصيل المتعلمات والمتعلمين
إن النتائج المحصلة من التقويم التشخيصي يمكن أن تشكل أساسا للدعم الجماعي (الدعم العام) أو الفردي (الدعم الخاص) أي أن هذا النوع من التقويم يمكننا من التغذية الراجعة
ومن خلال المناهج الرسمية والمنهاج المنقح وكذا المنهاج للمراجع لمادة التربية الإسلامية، يخصص للتقويم التشخيصي أسبوع واحد ويهم جميع المواد الدراسية

برنامج تقويم المستلزمات الدراسية
بدأ تقويم المستلزمات الدراسية كمشروع - عنوانه "إرساء نظام للتقويم التشخيصي المنتظم للتعلمات" - من مشاريع البرنامج الاستعجالي ضمن محور الهندسة البيداغوجية والجودة رقم المشروع 3-5 (البرنامج الاستعجالي ص. 55-56) ويهدف هذا المشروع إلى تشخيص تحصيل التلميذات والتلاميذ في بداية السنة الدراسية، وذلك بالنظر إلى الأهداف والكفايات المحددة في المناهج الدراسية المقررة في المستويات الدراسية السابقة، والتي تتأسس عليها التعلمات في المستويات الدراسية الحالية
وتتحدد الأهداف الأساسية لبرنامج تقويم المستلزمات الدراسية فيما يلي
أهداف تقويم المستلزمات الدراسية
المذكرة رقم 112 الصادرة بتاريخ 21/07/2011 حول برنامج تقويم المستلزمات الدراسية 2011-2012

تهم عملية تقويم المستلزمات الدراسية المواد الأساس وهي اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات والعلوم
وحددت المستويات الدراسية المستهدفة بالبرنامج في بدايته في السنة الثانية والخامسة ابتدائي والسنة الأولى من السلك الثانوي الإعدادي
ولإرساء هذا البرنامج تم إعداد عدة للتقويم التشخيصي تتضمن بالنسبة لكل مادة الإطار المرجعي - الرائز - كتيب الترميز - شبكة الاستثمار (بعض هذه الوثائق مازال متوفرا على الانترنت) وبعض المديريات عملت على تجديد العدة مثل المديرية الإقليمية لآسفي

في الموسم الدراسي الحالي ورد تقويم المستلزمات الدراسية في المادة 9 من المقرر الوزاري التنظيمي للسنة الدراسية مع ربطه بعملية مسك النتائج ببرنام عتبة، لكن مع عدم توفير عدة للتقويم التشخيصي في المواد المعنية "باستثناء المديرية الإقليمية لآسفي" يبقي الأستاذ(ة) يخبط خبط عشواء

وتحية تربوية

Recevez les nouveaux articles par e-mail